En

اللجنة الأكاديمية

هي لجنة تتولى الإشراف على الشؤون الأكاديمية والتعليمية في المعهد وفقا لنص المادة (9) من نظام المعهد وتتبع لمدير المعهد تتألف هذه اللجنة من:

1.     تؤلف لجنة الشؤون الأكاديمية والتعليمية بقرار من المجلس من أربعة أعضاء ورئيس.

2.  يكون المدير بحكم منصبه رئيساً للجنة، ويعين مجلس القضاء الأعلى اثنين من القضاة عضوين في اللجنة ويعين مجلس الإدارة اثنين من ذوي الخبرة والاختصاص على أن يكون من بينهم عضو من النيابة العامة يسميه النائب العام وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد.

3.     تسمى اللجنة أحد أعضائها أميناً للسر ومقرراً.

مهام اللجنة وفقاً لتعليمات الشؤون الأكاديمية:

1.     مراجعة وإقرار الخطة الدراسية لكل مساق من المساقات الدراسية.

2.     مراجعة وإقرار المادة الدراسية المكتوبة لكل مساق من المساقات الدراسية.

3.     إعداد مقترح تقويم السنة الدراسية، وتقديمه للمجلس قبل الأول من حزيران من كل عام لإقراره، وتقديم أية مقترحات بتعديله.

4.     مراجعة نظام الامتحانات وطريقة إجرائها ومواعيدها، وتقديم أية مقترحات للمجلس بتعديلها.

5.     الإطلاع على نتائج الامتحانات، وتقديم أية اقتراحات للمجلس بخصوص إقرارها.

6.     المصادقة على قرارات المدير بحرمان طالب من التقدم للامتحان النهائي في مساق أو باعتبار الطالب مكملا في مساق، وذلك وفق ما نصت عليه لائحة منح شهادة الدبلوم.

7.     تقديم مقترحات للمجلس بخصوص منهاج الدبلوم أو العدد المقرر قبوله للدراسة في المعهد أو رسوم الدراسة أو مكافآت وأجور التدريس والخدمات التعليمية.

8.     مراجعة وإقرار برامج ومناهج التدريب المستمر والمواد التدريبية، وإجراء أي تعديل عليها بعد التنفيذ في مدة 90 يوما من انتهاء البرنامج التدريبي.

9.     مراجعة وإقرار قواعد ونماذج تقييم برامج التدريب المستمر وبرنامج الدبلوم والمشاركين فيه، ومراجعة النتائج.